دليل الكويت أخبار السوق

أخبار النوخذة - الأسرة والمجتمع - تعبير عند الأطفال من خلال: العنف ،التكنولوجيا ،الحيوانات، والقراءة

تعبير عند الأطفال من خلال: العنف ،التكنولوجيا ،الحيوانات، والقراءة

تعبير عند الأطفال من خلال: العنف ،التكنولوجيا ،الحيوانات، والقراءة

تعبير عند الأطفال من خلال: العنف

إستعمال العنف مع الأطفال قد يؤدي إلى ضعف شخصية الطفل وربما إنعدامها عند الكبر ومن مظاهر العنف (الإهمال، الإعتداء النفسي المتمثل في الإيذاء بالقول كالإهانة، الإعتداء الجسدي كالضرب، الإعتداء الجنسي) لذا قامت المحاكم الدولية بالمحافظة على حقوق الطفل بفرض عقوبات على كل من يعتدي على الأطفال.

وذلك لأن إستعمال العنف مع الأطفال قد يؤدي إلى الوفاة والدليل على ذلك أنه في عام 2008 توفي حوالي 1730 طفل وقد يكون من أهم الأسباب التي تكمن فياللجوء للعنف مع الأطفال هي الوالدين عندما يكون من سماتهما التعصب والعنف دون مراعاتهم لحقوق الطفل أو قد يعاني رب الأسرة من مشاكل كالإدمان أو البطالة على سبيل المثال.

كما أن هناك دراسة أجريت عام 2012 أظهرت بأن الأطفال الذين يتعرضون للعنف بأشكاله المختلفة منذ الصغر يظهر عليهم معالم الشيخوخة في سن مبكر جداً.

تعبير عند الأطفال من خلال التكنولوجيا:

أطفال اليوم يستخدموا التكنولوجيا كنوع من أنواع اللعب حيث أنه لم تعد العرائس أو اللعب الأخرى تشكل أهمية ولفت الأنظار لدى الأطفال، التكنولوجيا .

ومن فوائد إستخدام الطفل للوسائل التكنولوجية أنه يعمل على رفع معدل الذكاء لديه ويجعله قادر على التعامل مع متطلبات العصر ولكن أظهرت مجموعة من الدراسات أن مخاطر الإنترنت على الأطفال تفوق فوائده حيث أننا نلاحظهم يجلسون أمام الإنترنت معظم الوقت وينسون أنفسهم مما قد يجعلهم مدمنين .

كما أوضحت دراسة ما أن 13% من مدمني الإنترنت حول العالم أطفال بالإضافة إلى أن هذا سيؤثر على علاقة الطفل بأسرته مما يشعره بالوحدة والإنعزال لذا على كل أب وأم تنظيم عدد ساعات أطفالها أمام الإنترنت بالإضافة إلى ضرورة مراقبتهما حيث كثرت المواقع الإباحية على الإنترنت خلال الفترة الأخيرة مما يشكل خطورة بالغة عليهم .

تعبير عند الأطفال من خلال الحيوانات:

إن التعامل مع الحيوانات وخصوصاً الأليفة منها يختلف من طفل لأخر فنجد أن بعض الأطفال عندما ترى حيوان أليف كالقطة أو الكلب على سبيل المثال تصاب بصرع وهلع والبعض الأخر يتعامل معها على أنها فرد من أفراد الأسرة هذا يرجع إلى ما يعرف بتغذية الطفل بالمعلومات عما حوله.

فعلى سبيل المثال الأسرة التي تعود أطفالها على عدم الخوف من الحيوانات من خلال عرضهم لمجموعة من صور لحيوانات أليفة وإمدادهم بالمعلومات عن أنها ليست مؤذية هذا سيربي لدى الطفل الشعور بالأمان تجاه الحيوانات والعكس صحيح.

تعبير عند الأطفال من خلال القراءة:

إن تعويد الأطفال منذ الصغر على القراءة سيؤثر عليهم فيما بعد بالإيجاب ويظهر ذلك في تقوية مخارج الحروف لديهم وتنمية القدرة اللغوية بالإضافة إلى أنه سيكون لديه مخزون من الكلمات مما يعمل على تقوية التواصل مع الآخرين عند الطفل.

فيجب على الأسر أن تعمل على تحفيز أطفالها على القراءة من خلال شراء كتب ملونة ذات صور كثيرة بحيث تعمل على جذب إنتباههم وحبهم للإطلاع والقراءة هذا بالإضافة إلى أن القراءة تعمل على تنمية الذكاء لدى الأطفال وقوة الملاحظة وهذا ناتج من حب الإستطلاع لدى الأطفال فهم كثيري الأسئلة ومن الطبيعي أن يسئلوا عن ما يرونه في هذه الكتب.

تعليقات
مشابهه لـ تعبير عند الأطفال من خلال: العنف ،التكنولوجيا ،الحيوانات، والقراءة